اللوت الهامش والرافعة المالية وفارق النقاط فوائد التبييت




اللوت هو عبارة عن مقدار المال الذى تخاطر به فى صفقة معينة، مثال اذا قمت بشراء 1000 جنية استرلينى مقابل 1520 دولار امريكى فأنت لا تخاطر الا ببضع دولارات ومن الممكن ان لا تربح شئ. هذه هى الرافعة المالية 1:1.


ولكن مع الرافعة المالية 1:1000 يمكن بذلك شراء 100.000 جنية استرلينى بـ 1520 دولار أمريكى فقط وبناءً على ذلك ربحك المحتمل (وكذلك خسائرك المحتملة) تكون عدة مئات من الدولارات وليس بضع دولارات كما هو الحال مع الرافعة 1:1. 

وبناءً عليه كلما زادت قيمة الرافعة المالية كلما قمت بشراء لوت أكبر وبالتالى تربح أكثر من الصفقة.

فرق النقاط أو مايطلق عليه أسبريد - تريد ان تشترى شئ ما مقابل 1000 دولار أمريكى ولكن المشترى يعرض 900 دولار أمريكى، الـ 100 دولار هى الاسبريد: الفرق بين سعر الشراء والبيع. يمكنك شراء جنية استرلينى بدفع 1.5290 دولار أمريكى ولبيعه 1.52987 دولار، الاسبريد يعد بمثابة ربح شركة الوساطة التى تختارها وتتداول معها. 

الأسبريد – هو الفرق بين سعر العرض والطلب، كلا السعرين يظهروا فى منصة التداول.

فوائد التبييت هى رسم يتم تحصيله منك على اكمالك لصفقتك المفتوحة وتمريرها لليوم التالى من منتصف الليل وفقاً لتحديدات متفق عليها فى السوق، مثال، قمت بشراء كمية من اليورو مقابل كمية كمية الدولار الأمريكى ولكنك اغلقت صفقتك فى اليوم التالى، بالمنطق لكى تقوم بتمرير واستكمال الصفقة لليوم التالى فان شركة الوساطة التى تتعامل معها ملزمة برد فوائد عن المبلغ الذى تتداول عليه للبنوك.

يمكنك رؤية تاريخ فوائد التبييت المتراكمة فى منصة التداول عن طريق ماركت ريفيو – سيمبولز - بارميترز. حجم وقيمة فوائد التبييت وطرق حسابها متوفرة هناك. معظم فروق النقاط تكون فى صورة نقاط، احسب التكلفة للنقطة الواحدة مع اللوت الذى تختاره واضربه فى القيمة المتواجدة فى الجدول، الناتج هو المجموع المتحصل عليه لـ 24 ساعة. 

3.1 ما هو الاختلاف بين حساب التداول بالسنت وحسابات التداول العادية؟ ما الهدف من وراء نوعية الحسابات بالسنت؟

حسابات السنت (هى حسابات معدة بالسنت الأمريكى أو بالسنت الخاص باليورو) وهى مثلها مثل الحسابات التقليدية مع اختلاف وحيد وهو ادنى حجم للوت او العقد.
من المعروف ان اللوت 0.01 (اللوت القياسى هو 100.000) يساوى 10 سنت لكل نقطة، وهذا كثير بالنسبة للأيداعات التى تتراوح من 1-10 دولار أمريكى، حيث ان حسابات السنت تكون النقطة الواحدة مساوية لـ 1 سنت من الرصيد.